نویسندگان:
قدت اله عباسی1 ، ناریمان قمیحه2 ، نانسی الموسوی3 .1استادیار گروه روانشناسی، واحد ساری، دانشگاه آزاد اسلامی ساری، ایران
2استاذه مساعده فی کلیه التربیه الجامعه اللبنانیه مشرف مساعد فی وحده الروضات المرکزیه الموسسه الاسلامیه للتربیه والتعلیم – مدارس المهدی ع
3استاذه فی کلیه التربیه – الجامعه اللبنانیه مدیره روضه المهدی ع – الموسسه الاسلامیه للتربیه والتعلیم – مدارس المهدی ع
چکیده فارسی: هدفت هذه الدراسه الی مساعده الاطفال فی عمر ۵ – ۶ سنوات علی بناء انظمتهم المفاهیمیه حول عدد من المفاهیم الاخلاقیه، وقامت الباحثتان باختیار ست صفات وارده فی خطبه صفات المتقین للامام علی ع فی نهج البلاغه وهی: العمل، الشکر، لین القول، عدم المنابزه بالالقاب، الامانه، الاعمال الصالحه وقد تم اعداد برنامج تعلیمی مستند الی اسس تربویه ونفسیه، قائم علی خمس خطوات، وتطبیقه علی مدار اربعه اسابیع بالتعاون مع معلمه اللغه العربیه مع مجموعه من ۲۶ طفلا من اطفال صف الروضه الثالثه بینت النتائج اکتساب الاطفال للمفاهیم قید المعالجه وقدرتهم علی ایجاد علاقات بینها لین القول مثلا هو من الاعمال الصالحه ، ووضع الاسس الداعمه للتحلی بها وربطها بحیاتهم الیومیه واظهرت النتائج ایضا توثیق العلاقه بین الاطفال والامام علی ع ، لقد کان حاضرا بینهم بالصوره رسم للامام ، والفکر نهج البلاغه ، والقول الخطب ، والنهج التطبیقی العملی، بارتباط مباشر بالخالق عز وجل انه القدوه المثالیه الذی تتوفر لدی کل فرد، فی سیاق تربیته الروحیه، القدره علی محاکاه نموذجه کل بحسب قابلیاته وخصائصه