نویسندگان:
مژگان معمارباشی اول1 ، سمیه حسنعلیان2 .1دانشگاه فردوسی مشهد
2الاستاذ المشارک الدکتور بجامعه اصفهان
چکیده فارسی: الحیاه الطیبه تتمثل بحقیقه الحیاه التی تکون الحیاه الدنیویه ارضیه لها فیما تمثل الحیاه الاخرویه نتیجه لها، ولعل الدور البارز فی تجلی هذه الحیاه الطیبه الکریمه یبدو لنا جلیا من خلال موشراتها التی تعد الصحه الروحیه فیها من ابرز تلک الموشرات بل واهمها ان جاز لنا التعبیر، ویبدو هذا الامر جلیا عندما نطلع علی ما وصلنا من تراث اختص به اهل البیت علیهم السلام کجزء من الدین الاسلامی ومشروعه الکبیر فی بناء الحیاه الجدیده الطیبه للانسان؛ تلک الحیاه التی تضمن للانسان سعادته فی الدنیا والآخره وانسیاقا مع هذه الحقیقه الناصعه انطلقنا فی هذا البحث لدراسه موشرات الصحه الروحیه وعلاقتها بالحیاه الطیبه فی کلام الامام امیر المومنین علی علیه السلام الذی وصلنا عشبر کتاب نهج البلاغه، وقد اعتمدنا فی کتابه بحثنا علی المنهج الوصفی التحلیلی، وقد توصلنا من خلال البحث والتقصی علی ان الصحه الروحیه تتجلی فی علاقات الانسان المختلفه، وتبرز فی ثلاثه محاور اصیله وکما یاتی: • علاقه الانسان بالله سبحانه وتعالی • علاقته الانسان بنفسه • علاقته الانسان بالآخرین ان کل من هذه المحاور لها موشراتها الخاصه التی تمت الاشاره الیها ومعالجتها علمیا فی هذا البحث